ماكس: الشغف دفعني لأصبح مصور طبي

من نيويورك فتح ماكس أغيليرا – هيفليغ وصلة اللقاء التي أرسلتها له الزميلة أشواق العريبي على برنامج الـ Zoom ليبدأ حوار خاص مع الطبي. ماكس كما يحب أن ينادى مصور طبي وهذا المسمى الوظيفي هو ما لفت انتباهنا وحفزنا للتواصل معه للتعرف على هذه المهنة وطبيعتها ومجالها.

كان لقاءا ممتعًا عبرنا فيه عن سرورنا وأظهر ماكس -الذي تعرفه ناشيونال جيوغرافيك كمصور ومخرج متخصص في الموضوعات العلمية والطبية - فرحته وسروره بهذا اللقاء مع مطبوع عربي يعرفه على قراء المجلة في الخليج والعالم العربي.

 

 

  1. حدثنا عن سيرتك المهنية؟

عملت في مجال التصوير وتعاونت في هذه الفترة مع العديد من المجلات ومنها ناشيونال جيوغرافيك، وبعدها درست الطب ومارسته أيضًا ومن أجله تركت عالم التصوير مدة 10 سنوات تقريبًا وتفرغت لرعاية المرضى، وفي نهاية المطاف عدت لعالم التصوير وأعطيته كل وقتي، كما ولجت عالم إنتاج الأفلام.

 

  1. متى بدأت الدخول في مجال التصوير الطبي؟

سأذكر لك حادثة أشارت بوصلتها لي في دخول عالم التصوير الطبي. كلفت بتصوير مجريات عملية جراحية لمريض في عموده الفقري وكان المريض منتصبًا وثبت رأسه بأداة، وفي أثناء العملية قالت لي جراحة الأعصاب "هنا، التقط صورة" نظرت فوجدت أمامي العمود الفقري مفتوح عظام نقية بيضاء اللون. أدركت أن هذا الجزء من الجسم لم يرِ النور ولا ينبغي له ذلك، ولكن سطع ضوء الكاميرا وألتقطت له صورًا.

 

  1. ما هي اللقطات التي ترصدها كاميرا المصور الطبي؟

قد يغلب على الأذهان أني أصور العمليات الجراحية وأشباهها ولكن المصور الطبي لديه فضاء واسع فقد صورت الكثير من المواضيع وأضأت عليها من زوايا مختلفة كالتجارب الطبية الأولية مع مراكز بحثية ومستشفيات ومنها مشروع تركيب العين الإلكترونية، والأطراف الصناعية، وغيرها. كما أنتجت أفلامًا تتناول مواضيع طبية متعددة.

 

  1. ما هي المهارات التي يجب أن يتزود بها المصور الطبي؟

الشغف والحب، قادني حبي للتصوير لهذه المهنة، شخصيًا أمتلك المهارات اللازمة في التصوير إلى جانب كوني طبيب درس الطب ومارسه.

 

  1. لك مسيرة طويلة في هذا المجال، هل تستطيع حصر أعمالك الفوتوغرافية والفيديو؟

أعتقد أن ذلك صعب نوعًا ما، لكني أعرض أعمالي على موقعي الإلكتروني وبإمكانكم الاطلاع عليه.

 

  1. ما هي آخر مشاريعك في هذا المجال؟

حاليًا أعمل على تصوير فيلم وثائقي وتحريره، وفي ذات الوقت أعمل على إنهاء تقرير مصور أشتغلت عليه مدة عامين لناشيونال جيوغرافيك حول كوفيد – 19 .

 

  1. هل من كلمة أخيرة؟

أتمنى أن أصور مواضيع طبية في الوطن العربي.