تبديل مفصل الركبة بتقنية الروبوت الحديثة ... د. أحمد المحمد

خشونة الركبة أو احتكاك الركبة يعتبر من أكثر الأمراض انتشارا وهو عبارة عن تلف الأنسجة الغضروفية المفصلية التي تغطي عظمة الفخذ وعظمة الساق فعندما تتآكل المادة الغضروفية المفصلية تسبب آلام مزمنة في المفصل وتورم وانتفاخ وقصور في مدى الحركة وتيبس في المفصل وأحيانا تسبب طقطقة وأصوات أثناء الحركة.

وهناك عوامل خطورة تزيد فرص إصابة الشخص بخشونة الركبة منها زيادة الوزن والتقدم في العمر وإصابات الركبة الرياضية ومنها قطع في الغضروف الهلالي ويدخل العامل الوراثي أيضًا كأحد عوامل الخطورة فمن الملاحظ انتشار خشونة الركبة في الشعوب العربية والآسيوية ويرجع ذلك لطبيعة الحياة اليومية من خلال الجلوس لفترات طويلة على الأرض والخمول وضعف العضلات

 

ما هي خشونة المفاصل؟

في البداية لنستعرض تشريح مفصل الركبة وهو عبارة عن مفصل زلالي يحتوي على مادة لزجة اسمها الزلال وعظامه مكسوة بغضاريف وظيفتها تقليل الاحتكاك الناتج من حركة المفصل وتعمل كوسادة لحماية العظام وتساعد على إنسيابية حركة المفصل وتتميز الركبة بوجود غضروف آخر يشبه مادة المطاط يسمى الغضروف الهلالي.

أما خشونة الركبة أو فصال الركبة فهو مرض ناتج من تآكل المادة الغضروفية المفصلية مما ينتج عن زيادة الاحتكاك وتهيج أنسجة المفصل ويصاحبها آلام مزمنة بالمفصل.

 

ما هي أعراض خشونة الركبة؟

هي مجموعة أعراض إذا توافر أحدها لا يعني بالضرورة أن الشخص مصاب بالخشونة، وهي:

ألم مزمنة بالمفصل وتورم أو انتفاخ في المفصل وتيبس أو قصور في مدى الحركة وتقلصات وضعف في العضلات، وطقطقة أو أصوات في المفصل.

 

هل الطقطقة تعني خشونة الركبة؟

ليست بالضرورة غالبًا الأصوات تكون شيء طبيعي ولا تدل على خشونة الركبة ولكن إذا صاحبها ألم في المفصل قد يكون ذلك بسبب الخشونة. 

 

ما هي درجات الخشونة؟

درجات الخشونة تقسم إلى أربع درجات وهي:

  • بداية الخشونة حدوث تغيرات في المفصل
  • درجة بسيطة: تكوّن نتوءات عظمية ولكن الحيز المفصلي سليم
  • درجة متوسطة: نتوءات عظمية وضيق في الحيز المفصلي
  • درجة شديدة: نتوءات عظمية واحتكاك بين عظمة الفخذ وعظمة الساق

 

ما هو علاج الخشونة؟

مراحل العلاج تبدأ بالعلاج التحفظي (غير جراحي) وهو عبارة عن تجنب العادات السيئة وتعديل نمط الحياة وتخفيف الوزن والعلاج الطبيعي. وأثبت هذا العلاج فعاليته خصوصًا للمرضى التي تصنف حالتهم بالدرجة الأولى والثانية.

وإذا لم يتحسن المريض ممكن معالجته بالحقن الموضعية سواء الزيت أو بلازما أو كرتزون وتعتبر علاج تكميلي يساعد على تخفيف الألم ومساعدة المريض على العلاج الطبيعي والحركة.

وأثبتت الدراسات العملية عدم فعالية التدخل الجراحي محدود في عملية تنظيف المفضل بالمنظار في علاج الخشونة ولكن ينصح إجراؤها إذا كان الغضروف الهلالي محشور في المفصل.

 

ما هي آخر التقنيات المستخدمة في عمليات تبديل مفصل الركبة؟

جراحة تبديل المفاصل مرت في مراحل وتطورات كثيرة فأول عملية تبديل مفصل الحوض أجريت في أمريكا عام 1940، وأول عملية تبديل مفصل الركبة أيضًا في أمريكا عام 1968.

وتعتبر الركبة الحركية باستخدام الروبوت هي آخر التطورات والتقنيات الحديثة وتهدف للحفاظ على ميكانيكية الركبة وإرجاع مدى الحركة فكل مريض ركبته مختلفة عن غيره فهنا نحرص أن نعطي المريض الركبة المناسبة له فتكون عملية تلبيس مفصل أقرب منها عملية تبديل وذلك بالمحافظة على أربطة أوتار الركبة والتقليل من القطوع العظمية.

 

 

د. أحمد المحمد

متخصص في جراحة العظام و تبديل المفاصل

دولة الكويت