احفظ علاجك ... ليحفظك .. زينب محمد رضا

المستحضرات الدوائية سلاح ذو حدين فكما تستخدم للشفاء إلا أنها من الممكن أن تكون ضارة عند استخدامها بالطرق الخاطئة، كالجرعة الزائدة أو طريقة تناول خاطئة أو في حال تخزينها بطرق غير صحيحة.

إذ تؤثر طريقة تخزين المستحضرات الصيدلانية على جودتها وفعاليتها، كما أن حفظ الأدوية بالطريقة الصحيحة يساهم في الوقاية من التسمم الدوائي وضمان مأمونيتها، فعلى سبيل المثال قلّة فعالية الأدوية المضادة للبكتيريا الناتج عن سوء التخزين قد يساهم في ظهور سلالات بكتيرية جديدة مقاومة للدواء، وبالرغم من أن معظم الأدوية تتأثر بعوامل مثل الرطوبة والحرارة والضوء، إلا أن ظروف تخزين المستحضرات الصيدلانية تختلف باختلافها، حيث أن شركات الأدوية تحرص على كتابة تعليمات التخزين التي يجب العمل بها على العلب الخارجية للأدوية.

 

طريقة حفظ الأدوية

  • الحرارة / البرودة العالية: تعرض الدواء لدرجة عالية من الحرارة أو البرودة قد يؤدي إلى تغير التركيب الكيميائي للدواء مما ينتج عنه قلّة في تأثير الدواء أو التحول إلى أشكال كيميائية ضارة بجسم الانسان، يتم تعريف درجات حرارة الحفظ وفقا لدستور الأدوية الأوروبي كالتالي:0° - -15° و هي درجة التجمد في الثلاجة، 2° – 8° و هي درجة حرارة الثلاجة، أو 8° – 15° درجة مئوية وهو المكان البارد، أو 15° – 25° وهي درجة حرارة الغرفة.

 

  • الرطوبة: تعتبر الرطوبة من العوامل المهمة والمؤثرة على تقليل فاعلية الأدوية وتلفها، يجب أن لا تزيد درجة الرطوبة عن 60 %، لذا يجب حفظ الأدوية في علبها الحافظة الأصلية.

 

  • الضوء: يؤدي تعرض الأدوية بشكل مباشر للضوء إلى تحللها ببطء وتغير لونها فبالتالي تفقد فعاليتها وتتحول لمواد سامة، فكما نلاحظ فإن غالب زجاجات الأدوية تكون محفوظة في علب بنية اللون وذلك لقدرة اللون البني على منع أشعة الشمس فوق البنفسجية من التعرض للدواء والتسبب في تلفه.

 

ومن الأخطاء الشائعة حفظ الأدوية في السيارة أو أرفف دورات المياه أو المطابخ، إذ أنه لا يعد الأسلوب الأمثل للمحافظة على فعالية الأدوية، فالمكان المناسب لحفظ غالبية الأقراص والكبسولات هو وضعها في مكان بارد وجاف بعيدًا عن الضوء وفي أرفف بعيدة عن متناول أيدي الأطفال في غرفة لا تزيد درجة حرارتها عن 30° مثل غرفة النوم أو الجلوس.  

أما بالنسبة للأدوية التي يجب أن تحفظ في الثلاجة فهي كالتالي: الحُقن التي لها طبيعة بروتينية مثل حقن الإنسولين، قطرات العيون والأذن المحتوية على مادة كلورامفينيكول (Chloramphenicol)  المضادة للبكتيريا والقطرات المحتوية على مادة اللاتنوبروست (Latanoprost)  المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط العين (Glaucoma)، اللقاحات، حقن مجموعة فيتامين ب، بعض الكريمات، بالإضافة إلى الأدوية التي تكون على شكل مسحوق ويتم حلها بالماء فيجب حفظها في الثلاجة – بعيدًا عن الطعام- بعد فتحها مع إحكام إغلاقها لأنها تفقد فعاليتها بعد أسبوع إلى عشرة أيام فقط.

 

 

زينب محمد رضا

صيدلانية اكلينيكية