د. الجلاهمة: نساعد المستثمرين في القطاع الطبي

قالت رئيس الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية "نهرا" د. مريم الجلاهمة أن الهيئة توجه المستثمرين لفتح منشآتهم الصحية خارج محافظة العاصمة التي يتواجد فيها العدد الأكبر من المنشآت الصحية.

ولفتت في اللقاء التالي مع الطبي أن الهيئة تحرص على موافقة الاستثمارات الصحية للمعايير والاشتراطات.

 

  1. لماذا لا نشهد إقبالًا من المستثمرين على إنشاء مستشفيات متخصصة؟

لا نستطيع القول أنه لا يوجد إقبال. صحيح يميل الكثير من المستثمرين لإنشاء المستشفيات العامة والتي تقدم الخدمات الصحية للأمراض والحالات الأكثر شيوعًا، ولكن هناك خدمات متخصصة في العديد من المستشفيات الحالية مثل تخصص الجهاز الهضمي والقلب وجراحات السمنة والعظام.

هناك تخصصات دقيقة تكون كلفتها عالية جدًا وخصوصًا أنها متوفرة من قبل الحكومة ولربما تثبت دراسة الجدوى التي يعدها أصحاب المشروع أن هذه التخصصات غير مجدية ماليًا.

  1. هل كثافة العيادات والمراكز والصيدليات ظاهرة صحية؟

تحديد أماكن الخدمات الصحية من اختصاص التخطيط العمراني والبلديات وهناك أراضٍ غير مخصصة للاستثمار التجاري لذا يتعذر إنشاء خدمات صحية خاصة بها لذا يرتبط وجود المؤسسات الصحية بالأماكن التي تحددها الجهات المختصة. ونحن عادة ما نوجه المستثمرين للبحث عن أماكن خارج محافظة العاصمة التي يتواجد فيها العدد الأكبر من المنشآت الصحية.

 

ما هي رؤيتكم لجذب الاستثمارات في المرحلة القادمة؟

مملكة البحرين وضعت العديد من السياسات لجذب الاستثمارات في كافة المجالات ومنها المجال الصحي الذي شهد انفتاحًا كبيرًا مما يتيح للمواطن والمقيم والسائح اختيار الأفضل بحسب الجودة ونوعية الخدمة. ويقع على عاتقنا كهيئة رقابية تنظيم هذه الاستثمارات لتكون مطابقة للمعايير والاشتراطات. كما نفذنا برنامج الاعتماد الوطني والذي يقيم مستوى الخدمات ويمنح المؤسسة شهادات بحسب مستوى الجودة وننشر النتائج على موقعنا لتكون متاحه للمجتمع.

  1. هل من كلمة أخيرة؟

نحن كهيئة مستقلة معنية بتنظيم القطاع الصحي يقع على عاتقنا التأكد من التزام الاستثمارات الصحية بالشروط والمعايير ونتابع الخدمات المقدمة للتأكد من جودتها لتحقيق رؤيتنا خدمات صحية آمنة وذات جودة.