رقمي SPIROMETER المخرق تصنع

اختارت زهرة المخرق طالبة الهندسة الالكترونية في بوليتكنك البحرين، جهاز الـ Spirometer بعد بحث طويل ليكون مشروع تخرجها. الجهاز الطبي مهمته فحص وظائف الرئة.

وبنت الجهاز بطريقة ليكون سهل الاستخدام بالنسبة للمرضى، ومرتبط بالهاتف الذكي من أجل مراقبة البيانات ومشاركتها بسهولة مع الأطباء المعالجين وأطلقت عليه اسم Digital Incentive Spirometer .

الطبي التقت بالمخرق ودار الحوار التالي:

  1. عرفينا على الجهاز؟

Spirometer هو جهاز طبي يستخدم لفحص وظائف الرئة مثل سعة الرئة وكمية الهواء أثناء عمليتي الشهيق والزفير. يستخدم لتشخيص المرضى الذين يعانون من أمراض الرئة مثل: الربو أو مرض الرئة الانسدادي المزمن أو بعد إجراء عملية جراحية ما.

 

  1. ما السبب الذي دفعكِ لصناعة الجهاز؟

الجهاز فكرة لمشروع تخرجي من برنامج الهندسة الإلكترونية في بوليتكنك البحرين. ناقشت عدة أفكار ومشاريع أثناء فترة الاختيار ولكن وجدتُ هذا المشروع هو الأنسب لأهميته وقيمته.

 

  1. لماذا اخترتِ تصنيع جهاز طبي؟

الفكرة هي صناعة جهاز طبي محمول وصغير الحجم ذا سعر مناسب للجميع حتى تستفيد منه الفئة المستهدفة وهم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية. الجهاز يهدف إلى تسهيل حياة المرضى، فبدلاً من زيارة الطبيب المختص في كل مرة، يمكنهم متابعة الحالة الصحية من المنزل ومشاركة النتائج عبر الهاتف مع الطبيب المختص للحصول على الاستشارة اللازمة.

 

  1. ما هي مدة الإعداد؟

أمتد العمل على المشروع مدة 6 أشهر، 4 أشهر خُصِصت للبحث والتخطيط، أما الشهرين التاليين فكانت لصناعة الجهاز وبرمجته.

 

  1. من ساعدكِ في تصنيع الجهاز؟

صُنِع الجهاز في فاب لاب بحرين حيث تم توفير المعدات والآلات اللازمة للصناعة والتجميع. فاب لاب هو مركز للأشخاص المهتمين في مجال البحث والإنتاج والاختراع. يوجد به الكثير من الآلات والأدوات التي تساعد الفرد على التعلم وتحويل أفكاره لواقع ملموس. وساعدني في البرمجة مجموعة من الشباب البحريني.

 

  1. من أين حصلتِ على التمويل لصناعة الجهاز؟

تم صناعة الجهاز بدعم من فاب لاب البحرين.

 

  1. كم هي كلفته؟

حوالي 150 دينار بحريني لشراء المكونات الالكترونية وبعض المواد البسيطة.

 

  1. حدثينا عن الصعوبات التي واجهتكِ؟

مرحلة البحث عن المكونات الالكترونية المناسبة لبناء المشروع ومعايرتها كانت صعبة.

 

  1. هل لديكِ خطط مستقبلية لصناعة أجهزة أخرى؟

أطمح لصناعة أجهزة أخرى بغرض التعلم واستكشاف كل ما هو جديد.