كيف تشجعين طفلك على القراءة والتعلم في سن مبكر؟! .....د. دينا محمد

 تبدأ قدرة الأطفال على التعلم منذ سن مبكرة، وللقراءة تأثير كبير على أدمغتهم وهذا ما أكدته الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في عدد من الدراسات،  كما أشارت إلى أن الأطفال الصغار الذين يُقرأ لهم  يتمتعون بأداء دراسي أفضل عند بلغوهم سن الالتحاق بالمدرسة وذلك لأنهم مزودين بمهارات اللغة والإدراك والقدرة على الإصغاء والتمييز.

 

  1. القراءة والمهارات الذهنية:

    للقراءة  دور كبير في تحسين أداء الدماغ وزيادة قدراته التواصلية والتحليلية وذلك عن طريق تنشيط الوصلات العصبية في الدماغ وكذلك تنشيط الذاكرة وزيادة نسبة التركيز.

    لذلك كلما حرصت الأم على القراءة لطفلها  في سن مبكر وتعليمه طفلها نعومة أظافره،  كلما نمت مهاراته الذهنية بشكل أكبر وأصبحت قدرته على الاستيعاب أفضل.

     

    سنستعرض بعض طرق تعليم القراءة للأطفال:

    -  مواظبة الأم على قراءة القصص للطفل بشكل يومي حتى وإن كان عمره صغير حتى يعتاد على سماع نطق الحروف والكلمات وبالتالي تمييزها.

    - اختيار القصص المناسبة للمرحلة العمرية, يحب الأطفال القصص الغنية بالرسومات والألوان.

    - تشجيع الطفل على القراءة وإعادة نطق  الكلمات مع الأم.

    - أغاني الأطفال مفيدة جدًا للمرح والتعلم في آن واحد.

    - استخدام البطاقات  التعليمية المصورة، التي تحمل كلمة واحدة وصورة لها، وهذه الطريقة مفيدة جدًا لتحفيز الذاكرة البصرية للطفل.

    - التحدث مع الطفل بشكل سليم وبنطق صحيح للكلمات  دائمًا، حيث أن الكثير من الأمهات  يتركن أطفالهن ينطقون الكلمات بشكل خاطئ ويستمتعن بطريقة النطق المضحكة للأطفال وهذا  يؤخر عملية قراءة الطفل للكلمات بشكل صحيح فيما بعد، لذلك يفضل تعويد الطفل على النطق الصحيح منذ البداية.

    - طباعة الكلمات بخط كبير وملون، وإضافة الصور وتعليقها في غرفة الطفل أو استخدامها عند اللعب معه.

     - مشاهدة أفلام تعليمية مع الطفل وتشجيعه على القراءة وكتابة الحروف ثم الكلمات.

    عزيزتي الأم القراءة لطفلك وتعليمه قبل سن المدرسة يمهد لنجاح أكاديمي باهر في المستقبل واكتساب قدرات عالية على  الإبداع والتميز.