خمسة أسئلة لا أستطيع الإجابة عليها ... زهراء داوود

التوحد طريق طويل شاق جداً جداً ولكن على قدر هذهِ الآلام والعثرات يحمل كماً هائلاً من الجمال والشغف والتمسك بحبل الحياة قدر المُستطاع .

كأخصائيي سلوك / نطق و لغة / وظيفي / تربوي، نواجه الألم نفسه  والمعاناة والمشقة التي يواجهها أهالي المصابين باضطراب التوحد أو الاضطرابات الأخرى.

من أكبر العثرات التي تقف أمامنا، عندما يعتري الأم اليأس الشديد والذبول أو قد تشعر بالهزيمة أمام هذه المعركة وبالذات في بداية مرحلة تشخيص الاضطراب.

من اليأس أو الشعور بالهزيمة سأشير في هذا المقال إلى خمسة أسئلة تتكرر علينا بشكل مستمر ولا نستطيع أن نجيب عليها وهي:

 

1-     متى سيتكلم طفلي؟

المصابون باضطراب التوحد نوعان، ناطق وقد يكون نطقه ليسَ بذاك الوضوح وغير ناطق نلجأ إلى استخدام طرق شتى للتواصل وتنمية المهارات اللغوية مثل: لغة الإشارة، الصور التعبيرية عن طريق استخدام PECS “ Picture exchange communication system “

ولتطوير المهارات اللغوية لدى المصاب بالتوحد نقوم بشكل يومي تقريباً أثناء الجلسة بتدريب المريض على الطلب Mand، مثال: أنا أريد تفاحة، وأفضل وقت لتدريب الطفل على كيفية الطلب هو وقت الطعام ووقت اللعب .

وهذا يستغرق منا وقتاً قد يكون طويلاً أو قصيراً بحسب قدرات الطفل وإمكانياته، لذلك لا يستطيع الأخصائي تحديد الوقت الذي سيبدأ فيهِ الطفل بالكلام أو التواصل بشكل صحيح .

 

2-     هل يستعالج طفلي؟

أو بصيغة أخرى، هل سيشُفى ابني من هذا الاضطراب؟ اضطراب طيف التوحد هو اضطراب عصبي نمائي لا يوجد لهُ أسباب ولا علاج نهائي، لكن التدخل المبكر والعلاجات الدوائية الأخرى تُخفف شدة الأعراض.

 

3-     هل سيتزوج طفلي؟

اختلفت الآراء! هُنالك من يقول أن المصابين باضطراب طيف التوحد أي ليسَ بالدرجة العالية قد يتمكن من العيش كأي إنسان طبيعي، فقد شهدنا في الآونة الأخيرة أن بعضاً من المصابين بمتلازمة داون قد أقبلوا على الزواج وأنجبوا أطفالاً، ولكن المصابين بالتوحد عالي الأداء لا يدركون ماهية الحياة ومن الصعب جداً الإقبال على الزواج وإن كانوا يعانون من سلوكيات جنسية يتم السيطرة عليها بعدة استراتيجيات أثناء فترة العلاج.

 

4-     كم من الوقت سيحتاج طفلي للعلاج؟

بعد الإنتهاء من الجلسة وأثناء خروج الطفل لوالدته، تعتقد بعض الأمهات أنه مع تكثيف وزيادة وقت الجلسة العلاجية سوف يتعافى ابنها ويتحسن! في حين أن هذا الاعتقاد جداً خاطئ والتحسن يأتي بالتدريج وكما أسلفتُ سابقاً التأهيل يحتاج وقت قد يكون طويلاً أو قصيراً، كل هذا يعتمد على إمكانيات وقدرات الطفل والتعاون والإيجابية من قبل الوالدين.

 

5-     هل سيدخل طفلي المدرسة؟

بعضٌ من أطفال اضطراب طيف التوحد يُدمجون في المدارس العادية مع معلم  ظلShadow teacher  ، إلا في حال أن الطفل يمتاز بالإستقلالية التامة في كل المهارات الحياتية .

ولكن إذا كان الطفل يعاني من التوحد الشديد وغير ناطق فمن الصعب جداً دمجه في المدارس ولكن ذلك لا يعني الاستنقاص من ذاتهِ الجميلة فهناكَ الكثير من مراكز التأهيل التربوية التي يتلقى منها التعليم وتعديل السلوك والعلاج الوظيفي والنطق واللغة، لذلك الالتحاق بالمدارس موضوع لا يستطيع تحديده الأخصائي إلا بعد مرحلة التشخيص والمناقشة مع الطبيب والتربوي.

يُحدثني التوحد أن الطريقَ إليهِ جميلٌ جداً وإن كان مليئاً بالعثرات والخيبات، والشفاء منهٌ هو (تقبُل) اختلافاته التي تُميز المصاب بهِ عن الجميع، أنا كأخصائية لا أستطيع أن أجيب على (هل سيشفى ابني من التوحد ؟) بل أقول: بعد مرحلة التشخيص بالاضطراب بادري عزيزتي الأم بالتدخل المبكر على الفور.

 

 

زهراء داوود

أخصائي تعديل سلوك