التعديلات على التمارين 02 ... نور الرباح

نقطة مهمة على مريض التصلب العصبي المتعدد MS إدراكها وهي أن إضافة الأوزان أثناء تطور التدريب هو تكيف فردي يعتمد على قوة مريض، فالمفتاح هو استخدام وزن أعلى تدريجيًا دون القفز بشكل كبير جدًا في الوزن في كل مرحلة تطور.

التمارين البدنية كثيرة وهدف المريض العثور على نسخة من كل تمرين مريحة له للبدء بها والتقدم تدريجيًا فيها. ويجب التذكر أن الانتقال من حركة مدعومة حيث يتمسكون بشيء لتحقيق التوازن إلى حركة غير مدعومة بحيث يمكنهم التخلي عن الدعم هو تقدم والتطور، والتقدم الصغير يعتبر تقدمًا. فالمطلوب هو تحقيق تقدم في حركات التمرين بمعدل مريح وآمن بالنسبة للمرضى، خاصة إذا كانوا يعملون دون مساعدة المدرب الشخصي أو مساعدة شريك.

وفي حال تمرن مريض MS مع شريك في التدريب، يجب الحرص والتأكد من فهمهم الكامل للقيود التي يفرضها المرض، ويجب أن يتحلى المرضى بالصبر مع تقدمهم، والتحلي بالشجاعة وعدم الخوف من تحدي أنفسهم بطريقة آمنة ومحكومة لتجنب الإصابة. فقد تحدث العديد من الإصابات عندما ينفد الصبر ومحاولة الشخص إنجاز الكثير بسرعة كبيرة.

هناك طريقة أخرى لتعديل تمرين مريض MS على المدى الطويل، فلا يهم كم من الوقت يقضونه في كل مرحلة من مراحل برنامج التقدم أو التطور، فقد يقضون الكثير من الوقت الذي يحتاجون إليه في أي مرحلة، أو قد لا يتقدمون أبدًا إلى المرحلة التالية. فأهداف مرضى MS وقدراتهم تحدد كيفية انتقالهم خلال المراحل المختلفة في تقدم التمرينات الرياضية. ويجب على مريض MS أن يتأكد من أن الأهداف التي حددها تكون معقولة ويمكن تحقيقها، ويجب أن ينظر إلى التدريب الرياضي على أنه إلى روتين التمرين كطريقة لاستعادة القوة والصحة والإستقلالية، أو كمكمل للعلاج الطبيعي.

فكل يوم من أيام البرنامج الرياضي قابل للتكيف، فإذا كان اليوم الأول شديدًا فعلى المريض تقليل حجم التدريب، يمكنهم مثلًا تقليل عدد التمارين أو عدد المجموعات التي يتم إجراؤها لكل تمرين. هذه رحلة مدى الحياة للصحة واللياقة، وليست اندفاعًا مجنونًا إلى خط نهاية غير واقعي (أو غير آمن). فعلى مرضى MS تحدي أنفسهم ولكن بالسرعة التي تناسبهم وجعل بالسلامة أولوية.

 

كلمة الكوتش نور:

‏ - عندما تستمد قوتك من الله لن تضعف مهما كانت الظروف القاسية

محمد الخالدي

 

 

نور الرباح

مدرب متخصص في تدريب مرضى التصلب المتعدد

دولة الكويت