الاشتراطات البحرينية أقل صرامة تجاه الدهون

كشف تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن الأشخاص في البلدان المرتفعة الدخل محميون من خلال سياسات التخلص من الدهون المتحولة، لكن البلدان منخفضة الدخل تتخلف عن الركب.

وقال التقرير أن 40 دولة – حتى الآن – لديها سياسات فعالة للتخلص من الدهون المتحولة بأفضل الممارسات التي تسهم في حماية 1.4 مليار شخص حول العالم من هذا المركب الغذائي القاتل.

وأظهر التقرير أن 940 مليون شخص يعيشون في البلدان ذات الدخل المرتفع محميون من خلال سياسات أفضل الممارسات، لكن لا أحد ممن يعيشون في البلدان منخفضة الدخل محمي.

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د. تيدروس أدهانوم غيبريسوس، "أهنئ جميع البلدان التي وضعت لوائح وتنفذ سياسات أفضل الممارسات للتخلص من الدهون غير المشبعة". واستدرك: "لكن عقارب الساعة تدق على دعوتنا لتحقيق الهدف العالمي المتمثل في القضاء على الدهون غير المشبعة المنتجة صناعيًا بحلول عام 2023. إن القضاء العالمي الأول على الإطلاق على عامل خطر للأمراض غير السارية في متناول أيدينا؛ يجب على جميع البلدان التحرك الآن لحماية شعوبها من هذا المركب الضار وغير الضروري ".

من جهته قال د. توم فريدن الرئيس والمدير التنفيذي لـ Resolve to Save Lives ، وهي مبادرة من:  Vital Strategies "إن إعطاء الأولوية للتخلص من الدهون المتحولة سيقلل من الوفيات التي يمكن الوقاية منها بسبب أمراض القلب، كما أن الحد من أمراض القلب والأوعية الدموية سيجعل الناس أكثر مرونة ضد الأمراض المعدية، بما في ذلك COVID-19 يجب تسريع التقدم للوصول إلى هدف منظمة الصحة العالمية لعام 2023 المتمثل في القضاء على الدهون غير المشبعة المنتجة صناعيًا من الإمدادات الغذائية العالمية".

وأضاف: "نجح 42 بلدًا من البلدان ذات الدخل المرتفع والبلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى في اجتياز سياسات أفضل الممارسات للتحليل المالي الغذائي، لكن 4 بلدان فقط من البلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى ولم تفعل ذلك أي بلدان منخفضة الدخل. حاليًا، 10 من أصل 15 دولة لديها أعلى عبء من الدهون غير المشبعة المنتجة صناعيًا لم تتبنى سياسة أفضل الممارسات بشأن الدهون غير المشبعة: مصر وإيران والمكسيك وأذربيجان والإكوادور وباكستان وجمهورية كوريا وبوتان ونيبال و أستراليا."

وبين التقرير أن التشريعات في مملكة البحرين أقل صرامة في تطبيق الحد من الدهون المتحولة، وكشف التقرير أن وفيات أمراض القلب المزمنة التي تسببها هذه الدهون بلغت نسبتها 2.45 % وفقًا لقاعدة بيانات العبء العالمي للمرض الصادرة في عام 2019م.

ومن الجدير بالذكر أن الدهون المتحولة هي مركب صناعي يدخل في صناعة الكعك والبسكويت والأطعمة المعلبة وزيوت الطهي والأطعمة القابلة للدهن وهي مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة بسبب أمراض القلب، ويمكن للقضاء على الدهون المتحولة من الإمدادات الغذائية العالمية أن ينقذ الأرواح ويقلل العبء على الرعاية الصحية عن طريق منع النوبات القلبية.