حصاد 2021 – عام طبي

يناير

28/01/2021

"الملاحة العصبية"

تمكن طاقم جراحة المخ والأعصاب في مجمع السلمانية الطبي من استئصال ورم دماغي من شاب عشريني بتقنية "الملاحة العصبية"، ولله الحمد تم إجراء العملية بنجاح تام. وكشف الفريق الطبي الذي أجرى العملية بأنها الأولى من نوعها في مملكة البحرين.

 

 

فبراير

04 فبراير

مركز القلب الجديد

نيابة عن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، مركز محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة التخصصي للقلب بمنطقة عوالي.

 

 

أبريل

07/04/2021

عملية غير جراحية

تمكن فريق طبي بمجمع السلمانية الطبي من إجراء عملية نوعية لإصلاح تمدد في الشريان الأورطي عن طريق القسطرة الدقيقة لمريض يبلغ من العمر 62 عامًا، باستخدام أجهزة ذات تقنيات عالية بدون تدخل جراحي.

 

 

يونيو

15/06/2021

المنامة مدينة صحية

أعلنت منظمة الصحة العالمية "المنامة مدينة صحية" كأول عاصمة في إقليم شرق المتوسط في حفل افتراضي بحضور وزيرة الصحة فائقة الصالح ومحافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، والمدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د. أحمد المنظري.

 

 

يوليو

26/07/2021

مكتب "الصحة" في البحرين

افتتح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د. تيدروس أدهانوم غيبريسوس في زيارته للبحرين مكتب المنظمة الـ 152  في المملكة. وقال أن افتتاح المكتب بقيادة د. تسنيم عطاطرة يأتي لتقديم الدعم الاستراتيجي والتقني في القطاع الصحي.

 

 

 

أكتوبر

06 أكتوبر

توفير "كريزانليزوماب"

أمر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بتوفير دواء كريزانليزوماب وإدخاله ضمن البروتوكول العلاجي لمرضى السكلر بعد استكمال التجارب السريرية اللازمة.

 

 

نوفمبر

03 نوفمبر

يوم الطبيب البحريني

احتفلت البحرين في الـ 03 من نوفمبر بيوم الطبيب البحريني الذي يصادف أول أربعاء من شهر نوفمبر من كل عام. وكرّمت وزيرة الصحة فائقة الصالح الكوادر الوطنية العاملة في الصفوف الأمامية من الأطباء.

 

 

ديسمبر

16 ديسمبر

وسام الأمير سلمان

منح جلالة الملك "وسام الأمير سلمان بن حمد للاستحقاق الطبي" للكوادر الوطنية العاملة في الصفوف الأمامية لمواجهة جائحة كوفيد – 19 في احتفال بقصر الصخير في الـ 16 من ديسمبر، وكرم ولي العهد رئيس الوزراء الحاصلين على الوسام في الـ 20 من ديسمبر.

  

حصاد 2021 – كورونا

 

 

يناير

27 يناير 2021

متحور جديد

أعلن الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا اكتشاف الفيروس المتحور في عدد من الحالات القائمة في مملكة البحرين من خلال عملية الرصد والتحليل المستمرة ومتابعة الحالات القائمة.

 

 

يونيو

1/6/2021

أعلى عدد وفيات

وفقًا لإحصاءات جامعة جونز هوكنز بلغ عدد وفيات كورونا في البحرين في 01 / 6 / 2021م 29 حالة وفاة وهي الأعلى في يوم واحد منذ دخول الجائحة للمملكة.

 

 

30/06/2021

اعتماد آلية الإشارة

أعلن الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد – 19) اعتماد آلية الإشارة الضوئية لمستوى انتشار فيروس كورونا والذي على أساسها سيتم فتح أو إغلاق القطاعات المختلفة في مملكة البحرين، وتتكون من 4 مستويات الأخضر، والأصفر، والبرتقالي، والأحمر.

 

 

يوليو

23 / 7/ 2021

المستوى الأخضر

أعلن الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد – 19) عن الانتقال للمستوى الأخضر بدءًا من يوم الجمعة الموافق 23 يوليو 2021 بعد الانتهاء من فترة المستوى البرتقالي.

 

 

19 سبتمبر 2021

إغلاق مركز المعارض

أعلنت وزارة الصحة عن نقل جميع الخدمات التي يتم تقديمها بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات الخاصة بالتصدي لفيروس كورونا (كوفيد – 19) وذلك بدءًا من يوم الاثنين الموافق 20 سبتمبر 2021م، حيث سيتم نقل المركز الطبي الذي يقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية للحالات القائمة والخاضعة للعزل المنزلي إلى مستشفى البحرين الدولي، في حين سيتم نقل التطعيمات من  قاعات مركز البحرين الدولي للمعارض إلى مجمع سترة التجاري، وذلك بما يتماشى مع مستجدات مسارات التصدي للفيروس.

 

 

 

ديسمبر

11 ديسمبر 2021

رصد أوميكرون

أعلنت وزارة الصحة عن رصد حالة قائمة بفيروس كورونا (أوميكرون) النسخة المتحوّرة الجديدة من (كوفيد – 19) لشخص قادم من خارج مملكة البحرين، مؤكدة على أنها قامت بتطبيق البروتوكول المتبع للحالات القائمة من عزل صحي واتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة.

 

 

19 ديسمبر 2021

العودة للمستوى الأصفر

قرر الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد – 19) الانتقال احترازيًا للمستوى الأصفر وفق آلية الإشارة الضوئية لمستوى انتشار فيروس كورونا بدءًا من يوم الأحد الموافق 19 ديسمبر 2021 لغاية يوم الاثنين الموافق 31 يناير 2022.