أطعمه تقلل من علامات التكدم.... حوراء آل رضي

بعض الأشخاص تظهر عليهم علامات التكدم بشكل سريع ولأقل اصطدام حاصل وذلك يرجع إلى ضعف الشعيرات الدموية والتي يكون أغلبها أسباب وراثية. فهل صحيح أن الطعام يساعد في تقليل ظهور هذه الكدمات التي لا ترتبط بأمراض معينة - حيث تتواجد حالات ترجع لأمراض معينة أو تناول أدويه معينة.

أظهرت دراسات حديثة تواجد بعض الأطعمة التي (قد) تساعد في تقليل ظهور الكدمات لمن يعاني من هذه الظاهرة، من أمثلتها:

 

  1. الأطعمة الغنية بفيتامن K

يعتبر هذا الفيتامين عامل مهم في عملية تجلط الدم إلا أن نقصه ربط مؤخرا كسبب لسرعة التكدم. مصادر هذا الفيتامين متنوعة كالخضراوات الورقية الداكنة كالسبانخ والكيل وأيضًا البروكلي وملفوف السبراوت.

 

ومن المعروف أن هذا الفيتامين تصنعه البكتيريا المفيدة للجسم والتي تتواجد في الأمعاء الغليظة، لذلك ينصح أيضًا بتناول أطعمة تحتوي وتعزز من هذه البكتيريا كالزبادي والكيفر والمخمرات لتزيد من صحة هذه البكتيريا في جسم الإنسان ولتصحيح نقص تصنيع الفيتامين .

 

  1. الأطعمة الغنية بفيتامين C

الأشخاص الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين أيضًا يسهل ظهور علامات التكدم عليهم لذلك ينصح بزيادة مصادره لأنه يعمل على تقليل التكدم وتقوية الأوعية الدموية. من مصادر الفيتامين المختلفة: الحمضيات، والفلفل الأخضر، والفراولة، والكيوي وغيرها .

 

  1. التوت الأزرق (البلوبيري) :

بينت بعض الأبحاث أن غناها بمادة flavonoids قد يساعد في تقوية جدران الشعيرات الدموية الضعيفة ويعتبر أيضًا غناها بفيتامين  Cسبب إضافي لتزكيتها حيث يسهم في تقليل التكدم ويحسن من تكون مادة collagen  الذي يعتبر مهم لصحة أنسجة الجسم والبشرة .

 

  1. الملفوف :

المعروف بالطعام الشافي من الكدمات لدى بعض الحضارات القديمة، حيث يحتوي على أغلب ما قد يسهم في حل هذه المشكلة فهو يحتوي على فيتامين  Cوفيتامين K الذي يعوض نقص البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء خصوصًا لدى الأشخاص الذين يستخدمون المضادات الحيوية ومن يعانون من مشاكل صحية في الأمعاء .

 

يفضل التركيز على نمط صحي يحتوي على هذه الفيتامينات التي تدعم صحة الأوعية الدموية، ولكن يجب الاعتماد على التنويع في مصادرهم الغذائية دون التركيز على صنف معين. إلى جانب ذلك يجب تقليل الأطعمة التي تناولها بكثرة يسهم في ظهور الكدمات وبشكل واضح كالسكر المكرر/ السكريات والدهون المتحولة (Trans وبعض المواد الكيميائية والصبغات الغذائية في الأطعمة المصنعة حيث تسهم في بطء عملية استشفاء الأنسجة وتزيد من الالتهابات الداخلية في الجسم .

 

حوراء آل رضي

اخصائي تغذية وتصنيع غذائي