أمراض القلب.. القاتل الأول.... طيلة عقد من الزمن

تشكل الأمراض غير السارية حالياً سبعة من الأسباب العشرة الأولى للوفاة في العالم، وفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية لعام 2019، مما يشكّل زيادة قياساً بعام 2000 حين كانت هذه الأمراض تشكّل أربعة من الأسباب العشرة الرئيسية للوفاة. وتغطي البيانات الجديدة الفترة من عام 2000 إلى عام 2019.

وتكشف التقديرات عن الاتجاهات التي برزت على مدى العقدين الماضيين في معدلات الوفيات والاعتلالات الناجمة عن الأمراض والإصابات.  وهي تبرز بوضوح الحاجة إلى تركيز عالمي مكثف على الوقاية من أمراض القلب والشرايين والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة وعلاجها، فضلًا عن معالجة الإصابات في جميع مناطق العالم، على النحو المبين في خطة أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وفي هذا الصدد، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د. تيدروس أدحانوم غيبريسوس: "إن هذه التقديرات الجديدة هي تذكير آخر لنا بضرورة تسريع جهود الوقاية من الأمراض غير السارية وتشخيصها وعلاجها. وهي تسلط الضوء على الحاجة الملحة إلى تحسين الرعاية الصحية الأولية بشكل جذري وعلى نحو عادل وشامل. فمن الواضح أن الرعاية الصحية الأولية المتينة هي الأساس الذي يقوم عليه كل شيء، من مكافحة الأمراض غير السارية إلى إدارة الجوائح العالمية".

ظلت أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة على الصعيد العالمي على مدى السنوات العشرين الماضية. غير أن عدد الأشخاص الذين تفتك بهم اليوم يفوق أي وقت مضى. فقد ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن أمراض القلب بأكثر من مليوني حالة منذ عام 2000، ليصل إلى ما يقرب من 9 ملايين حالة وفاة في عام 2019. وتمثل أمراض القلب حالياً 16 % من مجموع الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب. وقد تركز أكثر من نصف عدد الوفيات الإضافية الناجمة عنها، وعددها مليونا وفاة، في إقليم غرب المحيط الهادئ.