فيروس كورونا والنشاط الجسدي ... ولاء عيسى القرمزي

أجريت دراسات منذ انتشار فيروس كوفيد - 19 بأن استمرار النشاط الحركي والرياضي خلال الجائحة مهم جدًا للحالة الصحية الجسدية والنفسية ولتقوية المناعة، فاللياقة من العوامل المؤثرة في التقاط العدوى، ويمتلك الرياضي مناعة أكبر لمحاربة الفيروس مقارنة بالآخرين.

أصبح استخدام التكنولوجيا بشكل كبير - في الوضع الراهن - وإنجاز أعمالنا بشكل راكد من المنزل بدون نشاط أو جهد جسدي، فازداد أعداد المرضى الذين يعانون من آلام الرقبة والظهر وزيادة الآلام المزمنة وتيبس المفاصل بسبب الجلوس لفترات طويلة والحركة المحدودة!

الحل هنا هو التكيف مع الوضع وألا نجعله عائقًا لممارسة الرياضة والدخول في دوامة الممارسات الخاطئة بشكل يومي التي تؤدي إلى زيادة الوزن وبالتالي آلام المفاصل وتعب العضلات، الكسل والصداع وخصوصًا فئة المراهقين والشباب.

الروتين اليومي الذي يتسم بقلة الحركة لا يعالجه روتين حركي لمدة قليلة ولنفس النشاط بشكل يومي! بل يجب أن يكون هناك تنوع في النشاط ومدته وشدة التمرين للحصول على نتيجة أفضل وأصح.

بعض النصائح لمختلف الفئات العمرية:

20 - 30 سنة: الرياضة اليومية 45 دقيقة - ساعة، وتكون ذات كثافة عالية مثل القفز، الجري، حمل الأثقال، التمارين بوزن الجسم الكامل، هذا النوع من الرياضة يزيد من كثافة العظام لأن في منتصف العشرينات تبدأ العظام تفقد نسبة من كثافتها مع نمط الحياة غير الصحي.

30 - 40 سنة: نمط الحياة الصحي وممارسة الرياضة المنتظمة مهم جدًا في هذه الفترة مثل تمارين هوائية كالمشي 30 دقيقة ساعة يوميًا.

40 - 50سنة: تجنب الجلوس لمدة طويلة يقي من زيادة الأمراض المزمنة والتهابات المفاصل والروتين الحركي يجعل جسمك أكثر صحة ونشاط مثل المشي، وممارسة تمارين التوازن.

60  سنة: هذه الفترة العمرية قد تمنع آلام المفاصل أو آلام أخرى مزمنة من ممارسة الرياضة بشكل مريح فيجب التنسيق مع الأخصائي لفحص الحالة وأغلب الناس في هذا العمر تحتاج إلى تمارين منخفضة الشدة تحسن من حركة المفاصل وتمارين الإطالة لتقوية العضلات، ومن المهم التركيز على تمارين التوازن لتجنب السقوط المتكرر مع التقدم بالعمر.

أدعو في هذا المقال جميع الناس بمختلف الأعمار البدء من جديد وصنع برنامج يومي حركي ورياضي للحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية والمناعية وإن لم تستطيعوا ممارسة النشاط البدني خمسة أيام في الأسبوع والتي من شأنها المساعدة على البقاء في وضع صحي ونشيط، الأفضل مراجعة أخصائي علاج طبيعي أو مدرب رياضي لإعداد برنامج خاص مناسب لجسمك وحالتك.

 

ولاء عيسى القرمزي

أخصائية علاج طبيعي