لماذا يركض العدائين عكس عقارب الساعة؟ ... م.م. دعاء حسين علي

قد لا يخطر لبعض الناس التساؤل حول جري العدائين في مضمار ألعاب القوى دائمًا عكس عقارب الساعة. لمحاولة فهم الأمر، نذكر بداية أن الجري في المضمار كان قبل أكثر من مائة عام في اتجاه عقارب الساعة، حيث كانت جميع السباقات (200م و400م و800م)، خلال دورة الألعاب الأولمبية الأولى في أثينا في عام 1896 تتم كلها في اتجاه عقارب الساعة .

والغريب، أن العدائين أعربوا عن ضيقهم وحتى احساسهم بالألم عند الجري في هذاه الاتجاه، ويؤرخ بعضهم أن الكثير أوضح بأن نحو جهة اليمين غير طبيعي. وقامت الهيئات الدولية بداية من سنة 1913 باعتماد الجري بعكس اتجاه السباقات وجعلها عكس عقارب الساعة .

ولشرح هذا الإحساس بالضيق عند الجري إلى اليمين، دافع باحث ياباني واسمه هداياكي فوكامي عن الطرح القائل بأن الإنسان يحبذ فطريًا الاتجاه نحو الجهة اليسرى عند الجري حيث أن مصدر هذه الظاهرة عصبي، كون النصف الأيمن من الدماغ هو الذي يتحكم في إدراك الفضاء.. علمًا أن النصف الأيمن من الدماغ هو الذي يتحكم في الشطر الأيسر من الجسم وأن الرؤية والإبصار أفضل من الجهة اليسرى .

 واستند فوكامي إلى بحث قامت به الإدارة العامة للأمن في احدى المدن اليابانية هونشو يفيد بأن 80 % من المجرمين يتجهون نحو اليسار عندما يلوذون بالفرار لدعم أطروحته، وقام الباحث بتجربة على أربعة رياضيين جامعيين، فطلب منهم الجري مسافة 400 متر في الاتجاهين مرة في الاتجاه الأيمن ومرة في الاتجاه الأيسر .

وكان استنتاجه مذهلا حيث سجل الرياضيون معدل ثانيتين أقل عند جريهم عكس اتجاه عقارب الساعة. بالطبع هناك من يقدم بعض افتراضات أكثر عبثية: مثل كون الرياضيين يريدون ببساطة نسخ ما هو موجود بالفعل على حلبات سباق الخيل حيث منذ منتصف القرن التاسع عشر والخيول تركض أيضًا في عكس اتجاه عقارب الساعة، ويشير آخرون إلى حقيقة أن الكلاب أيضًا تجري في أغلب الأحيان عكس اتجاه عقارب الساعة، في حين أن هذه الحجج قد تبدو غير صحيحة وغير منطقية من الناحية العلمية .

الجواب اليقين من خلال الطواف حول الكعبة: أثبت العلم الحديث أشياء تؤكد أهمية الطواف عكس عقارب الساعة حيث أن الدم داخل جسم الانسان يبدأ دورته عكس عقارب الساعة، والإلكترونات والنوى تدور عكس عقارب الساعة، كما أنه إذا خرجنا عن نطاق الأرض وجدنا القمر يدور حول الأرض عكس عقارب الساعة والأرض تدور حول الشمس عكس عقارب الساعة والكواكب تدور حول الشمس عكس عقارب الساعة والشمس بمجموعتها تدور حول المجرة عكس عقارب الساعة.

 

 

م.م. دعاء حسين علي

جامعة بغداد

جمهورية العراق