مشاكل الركبة وتمارين التقوية لتخفيف الآلام ... جنان عادل أبودريس

 ألم الركبة من أكثر الآلام شيوعاً في جسم الإنسان وتصيب جميع الأعمار. قد تكون هذه الآلام ناتجة عن إصابة مثل تمزق في الأربطة أو الغضاريف أو ضعف في العضلات، أو قد يكون ناتجة عن حالات طبية أخرى مثل التهاب في المفصل، النقرس، السمنة أو قلة الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة العظام، والمفاصل مثل الكالسيوم وفيتامين د.

التشخيص الصحيح مهم جداً للوصول إلى العلاج المناسب، في الغالب تستجيب أنواع كثيرة من آلام الركبة البسيطة لإجراءات الرعاية الذاتية بشكل جيد، ويمكن أن يساعد العلاج الطبيعي ودعامات الركبة أيضًا في التخفيف من الألم. كما أن لتقوية عضلات الفخذ الأمامية دور جداً فعّال في تسكيين الألم وحفظ هيكل الركبة في المكان الطبيعي.

قد يصاحب اَلام الركب أعراض أخرى مثل التورم والتصلب، الاحمرار ودفء المنطقة عند اللمس، عدم الاتزان والإحساس بالضعف في العضلات، أصوات فرقعة وصعوبة في فرد الركبة وقد يختلف موقع وحدة ألم الركبة بناء على سبب المشكلة.

هناك عدة أسباب لآلام الركبة تنقسم إلى أسباب ميكانيكية تشمل الآلام القادمة من عظم الورك أو القدم، تسبب هذه الآلام تغيير في نمط المشي لتفادي الألم المزعج وسهولة الحركة، كما أن التغيير في نمط المشي ممكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط على الركبة وبالتالي ينتج عنها الآلام. كما أن القيام والجلوس بشكل خاطئ يسهم في زياد الضغط والألم على الركبة.

 

السبب الثاني هو ناتج عن إصابات، فعلى سبيل المثال كسور في عظمة الساق أو الورك قد تسبب مشاكل عديدة في الركبة، أو تمزق في الأربطة الصليبية الأمامية وهي إحدى الأربطة الأربعة التي تربط عظمة الساق بعظمة الفخذ. وتشيع إصابة الرباط التصالُبي الأمامي على وجه الخصوص بين الأشخاص الذين يلعبون كرة السلة أو كرة القدم أو الألعاب الرياضية الأخرى التي تتطلب تغييرات مفاجئة في اتجاه الجسم. بالإضافة إلى تمزُّق الغضروف الهلالي وهو غضروف مطاطي قوي يعمل على امتصاص الصدمات بين عظمة الساق وعظمة الفخذ ويمكن أن يتعرض للتمزُّق إذا لويتَ الركبة فجأة مع تحميلها وزن.

 

لذلك يجب علينا تقوية عضلات الرجل من أجل المحافظة على سلامة الركبة وصحتها، وأفضل طريقة لذلك هي تقوية عضلات الفخذ الأمامية وعضلات أسفل الرجل عن طريق تمارين isometric لأن هذا النوع من التمارين يركز على انقباض عضلة معينة أو مجموعة من العضلات في زاوية معينة ووضع ثابت، كما للسباحة والتمارين المائية دوراً فعالاً في تقوية هذه العضلات.

 

جنان عادل أبودريس

أخصائية علاج طبيعي وإعادة تأهيل

مدربة شخصية في مركز فولونتي الصحي