تبديل مفصل الركبة باستخدام تقنية الروبوت الحديثة 2 - 2 .... د. أحمد المحمد

تقنية الروبوت تستخدم قبل وأثناء عملية تبديل مفصل الركبة، فقبل العملية تساعد الجراح على التخطيط وتفصيل وتحديد نوعية المفصل وذلك عن طريق صور الأشعة السينية والرنين المغناطيسي للمريض ونقل هذه البيانات إلى الروبوت الذي يكون صورة واقعية لركبة المريض ووضع افتراضي للمفصل بعد عملية التبديل، وأثناء العملية تساعد الجراح على إجراء العملية وتوضح وضعية المفصل لتفادي أي أخطاء محتملة.

هل يستطيع المريض مزاولة نشاطه بعد العملية؟

يستطيع المريض الوقوف والمشي بعد عملية في نفس اليوم ويرجع لحياته الطبيعية خلال أسابيع قليلة وننصح مرضانا بالعودة لممارسة الرياضة بشكل طبيعي خصوصًا رياضة المشي والسباحة والدراجة الهوائية وننصحهم بالابتعاد عن الرياضات التي تسبب جهدًا كبيرًا أو ضغط على المفصل مثل رياضة الجري السريع أو القفز.

 

هل يستطيع المريض السجود؟

نعم يستطيع وننصح بوضع طبقة إسفنجية على الأرض لكي لا يكون هناك احتكاك مباشر على الصابونة.

 

ما هي نسبة نجاح العملية؟

النجاح نسبي تختلف معاييره من شخص إلى شخص فصعب حسابه، لكن التساؤلات التالية هي الأدق:

  1. هل أنت راضٍ عن العملية؟
  2. هل حققت توقعاتك؟
  3. هل ستفعلها مرة أخرى؟

 

أكثر من 90 % من المرضى بعد سنة من إجراء العملية سيجيبون بـ "نعم" على جميع الأسئلة، وسيجيب 95 % على سؤالين بنعم. وهذه النسبة عالية وتطابق توقعات المريض.

 

 متى يذهب المريض إلى البيت بعد إجراء العملية؟

 هناك عوامل كثيرة تحدد ذلك منها الحالة الصحية، وعمر المريض. بعض الحالات يمكن السماح لها بالخروج من المستشفى في نفس اليوم، ولكن الأغلب يسمح لهم العودة إلى منازلهم خلال يومين أو ثلاثة.

 

متى يمكن قيادة السيارة؟

يعتمد على الجهة التي أجريت العملية فيها، فإذا أجريت في الركبة اليمنى نسمح للمريض بالقيادة بعد 4 أسابيع من إجراء العملية، وأما إذا أجريت في الركبة اليسرى يعود المريض إلى القيادة بمجرد شعوره بالراحة.

 

ماهو العمر الافتراضي للمفصل الصناعي؟

يختلف العمر الافتراضي من مريض لآخر، هناك حالات تتراوح نسبتها بين 0.5 – 1 % تحتاج لجراحة إضافية بعد مرور عام على العملية، على سبيل المثال يقل احتياج المريض لعملية أخرى بعد 10 سنوات بنسبة تتراوح 90 – 95 %، وتقل نسبة الحاجة لعملية أخرى بعد 20 عامًا 80 – 90 % بعد 20 عامًا من تبديل المفصل للمريض العادي.

 

 هل سيطلق المفصل الصناعي صفارة الإنذار في بوابة المطار؟

يحتمل ذلك، والأفضل أن يحمل المريض تقريرًا يفيد بأنه أجرى عملية تبديل مفصل.

 

كيف نحافظ على سلامة المفاصل لأطول فترة ممكنة؟

من أهم العوامل هي محافظة الوزن المثالي وتفادي السمنة لأن الوزن الزائد يمثل جهد كبير على المفصل ويضعف الغضروف فكل كيلو زائد يساوي 64 كيلوات جهد على الركبة - فإذا كان وزن الشخص 100 فهذا يعني أن الركبة تحمل 400 – 600 كيلو – وهذا شيء متعب للمفصل ويؤثر على سلامته وكذاك الابتعاد على العادات السيئة منها الخمول والجلوس على الأرض أو التربع  لفترات طويلة مما يؤدي إلى ضعف العضلات والتي لها دور كبير على حفاظ على توازن المفصل وتخفيف الجهد.

 

 

د. أحمد المحمد

متخصص في جراحة العظام وتبديل المفاصل