رُهاب الأطباء 1 – 2 ... د. محمود هشام

لا أحد يدَّعي التسلية أو المتعة عند مراجعة الطبيب، فأخذ الموعد ثم الحضور وتسجيل الاسم فانتظار الدور والتحدث للطبيب وإجراء الفحوصات، كلها أمور قد تجعل الزيارة الطبية مرهقة بعض الشيء حتى في أفضل الظروف لكن بالنسبة للبعض فإن مقابلة الطبيب هي أكثر من كونها متعبة، نتيجة اصابتهم بالقلق أو خوف البالغين.

يعرف رُهاب الأطباء بمصطلح Iatrophobia  وغالباً ما يكون قوياً لدرجة قد تحرّض"ظاهرة المعطف الأبيض" التي تعني حدوث ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم عند رؤية أحد أصحاب المهن الطبية ممن يرتدون المعاطف البيضاء، فمثلاً أحد المراجعين يبلغ من العمر 30 عاماً إلا أنه لا يزال يعاني من الخوف عند مقابلة الطبيب، ففي كل زيارة تضطرب علاماته الحيوية (التي تتضمن أرقام ضغط الدم، عدد نبضات القلب في الدقيقة، عدد مرات التنفس في الدقيقة، درجة الحرارة) إلى درجة تجعله يبدو وكأن أزمة قلبية على وشك الحدوث !

 

لماذا يخاف بعض الناس من زيارة الأطباء؟

يشير معظم هؤلاء إلى تجارب سلبية سابقة كسبب رئيسي لقلقهم مثل الألم الناجم عن حقن التطعيمات في مرحلة الطفولة أو التشخيص السابق لأحد الأقارب بمرض خطير أو التحري عن الأعراض في شبكة الإنترنت التي ربما تظهر معلومات غير دقيقة.

من الأسباب الشائعة أيضاً الشعور بالضعف أو العجز كأن يُحدّث المريض نفسه بعبارات مثل (يتحكم أصحاب المعاطف البيضاء بمصيري الصحي بينما أنا أنتظر خبراتهم) أو (إنهم يعرفون ذلك السّر الذي يمكن أن يغير حياتي) .

بغض النظر عن الأسباب التي تقع وارء القلق من زيارة الطبيب فإن الأمرالجيد هو أنه يمكن اتخاذ بعض الإجراءات بغية التخفيف منه، ومن المفيد تذكر أننا يمكننا أن نتحكم باستجاباتنا العاطفية .

 

د. محمود هشام

اختصاصي أمراض مخ وأعصاب