ابتسامة أجمل لحياة أفضل....د. إيمان آل نوح

قد يتساءل الكثير منا عن سبب اهتمام فئة معينة من الناس بأسنانهم والعناية بها بشكل دوري أوعن سبب الانتشار الكبير لمصطلح صناعة الابتسامة أو إعادة تصميم الابتسامة مؤخرًا لدى عيادات الأسنان.

ويرجع السبب لزيادة وعي وثقافة أفراد المجتمع بأهمية وتأثير الابتسامة الجميلة الصحية على كافه نواحي الحياة، حيث تزيد من ثقة الفرد بنفسه وتساعده على التحلي بالإيجابية فالابتسامة تُعدُّ استجابة طبيعية لا إرادية للشعور بالسعادة. غالبًا كلما كان الشخص صاحب ابتسامة جميلة كلما ابتسم أكثر وشعر بالسعادة بشكل أكبر وبالتالي الحصول على حياة بشكل إيجابي أكثر وفي المقابل عندما لا يكون الشخص راضيًا عن ابتسامته أو بسبب وجود مشكلة في شكل الأسنان أو الفك فأنه يحاول أن يتحاشى الابتسام فيضفي تأثيرًا سلبيًا على صحته النفسية أو على علاقته بالآخرين.

الابتسامة هي تعبير وجهي سحري يجهل الكثير منا قيمته وفائدته الفعلية على الصحة النفسية والجسمانية وعلى المجتمع ككل. فالابتسامة لغة تواصل عالمية بين جميع أجناس البشر وبغض النظر عن العرق، والعمر والثقافة. ولقد حث الاسلام على الابتسام والتبسم في وجوه الآخرين حيث قال النبي (ص): (تبسُّمُكَ في وجهِ أخيكَ صدقةٌ) لما للابتسامة من دور كبير في نشر الألفة والسعادة بين الآخرين إضافة إلى أثرها الكبير على الفرد نفسه.

تأثير الابتسامة على الصحة:

- تحفز الدماغ على انتاج الهرمونات المسوؤلة عن الشعور بالسعادة مثل الأندروفين (endorphins) أو الهرمونات المسئولة عن تنظيم الوظائف الإدراكية والعقلية والجسدية مثل السيرتونين (serotonin) والدوبامين (.dopamine).

- تقلل من مستويات التوتر والقلق وتزيد من الشعور بالطمأنينة.

- تقلل من معدلات الضغط وتساعد على انتظام واتزان ضربات القلب.

- يساعد الابتسام على العيش لفترة أطول؛ حيث إنه يساهم في ضبط مستويات هرمون الكورتيزول الذي يسبب زيادته الضغط والتوتر إضافه إلى الاكتئاب.

- تزيد من جمالية الوجه وجاذبيته.

- تُساعد على تنشيط الدّورة الدمويّة.

- لها قدرة على استرخاء العضلات وخفض التوتر الشرياني.

وإجمالًا فإن فائدة الابتسامة لا تقتصر فقط على صحة الفرد الجسدية فقط بل تشمل العلاقات الاجتماعية فغالبًا ما يكون الأشخاص الذين يتمتعون بابتسامة صحية جذابة محبوبين وعلى قدر من الثقة بالنفس أعلى من غيرهم .اضافة إلى أن تأثير الابتسامة لا يقتصر على الفرد بل يؤثر على المجتمع ككل فالمجتمع الذي تسود فيه الابتسامة يكون أكثر تماسكًا وألفة ويقل فيه التوتر وحالات الإكتئاب.

 

د. إيمان آل نوح

طب وجراحة الفم والأسنان